الجمعة07202018

Last updateالخميس, 11 أيار 2017 9am

           | 
Back أنت هنا: Home نقش القلم نقش القلم بارادايم تايمز الفكرية قراءة نقدية لنتيجة معرض فوتغرافي تحت عنوان كفن احيا أمة

قراءة نقدية لنتيجة معرض فوتغرافي تحت عنوان كفن احيا أمة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 
10653676 763763947003741 9115701937114858983 n

 أن عرضي التالي يأتي من وجهة نظر واقعية وعملية مستندة على فهمنا من خلال  الضروب الاكاديمية وممارستنا مهنة الصحافة بعدة مواقع ومن ضمنها التصوير الفوتغرافي  فليس من العدالة أن تصنع مفهوم غائما وطلسما ضمن نقد او تحليل على واقعاً ما، الإ بتجسد كل مقومات الصورة المتكاملة والمتناسقة لهذه الواقعة  وقد حضرت وحاضرت بعدة ورش عمل في السويد مع مصورين فوتغرافيين سويديين وبلدان أوربية أخرى . ولكن أختلاف النقد هو  الذي يفتح لك أبواب  تستطيع تحديد مفهومك النقدي لواقعة ، فالدمج التكنولوجي لصورة الفوتغرافية جعل لدى اصحاب الاختصاص صعوبة في التنقل بين الضوء والصدفة وتعيين ملامح الصورة وهذا الهاجس لدى مجموعة  كبيرة من المصوريين  العالميين .

في هذه القراءة سوف  أستعرض أهم نقاط القوة و الضعف التي تعتمد بترجيح صورة على اخرى من خلال نظرة حيادية تعلوعلى الموضوعية لإبراز تناقضات في معرض للصور الفوتغرافية عقد قبل فترة ليست بالبعيدة  من على اروقة جامع فاطمة الزهراء( ع ) تحت عنوان( كفن احيا امة ) في الذكرى السادسة عشر لرحيل السيد محمد صادق الصدر ونجليه التي أشرفت على اقامته مجموعة أبداع  بأدارة سرمد المهدي .واقعاً انا لا أعرف من هي هذه الجهة والى اي مكان تنتمي وماهي نشاطاتها ولكن الذي يهمني بالامر هو ، كيف ، أين ، متى ، لماذا .

لكي استطيع ان اجد تهذيب فكري بأتجاه أسلوب نقد  يشكل قاعدة  تتسع أبواب ،الشعور والاشعار ، القصور والتقصير ، المهنية والعملية ، الصح والاصح ليس لترقيع الفتق من خلال المنتج والمنهج  لتكوين ذائقة اوسع واشمل لمساحة المصطلحات والجمل والمفردات  التي يتناولها متبني فكرة نقد موضوع محدد وزاوية محددة في الموضوع  . وهنا أخص بالذكر مجموعات لقطات فوتغرافية لسيد محمد صادق الصدر وهي اليوم تتصدر كثير من المواقع في القلوب والجدران والمكاتب استعرضتها بمحاولة نقدية جاءت تحت عنوان  دلالة أستعمار صورة فوتغرافية محمد صادق الصدر وغيفارا بعدسة كرم السراي و البيرتو كوردا أنموذجاً .

الصور التقطت سنة 1998 وبعض منها قبل 6 ساعات من استشهاد السيد ،واحدة منها اليوم موضوعه على قبره الشريف كتعريف بالقبر اذن دعونا ننطلق من هنا  !! هل تحتاج   هذه الصورة عند دخولها مسابقة ما أن تتنافس  مع صورة   أخرى  وجدانيا وفنيا  واقعياَ و تراثياً  ؟؟

أضع الصورة المشاركة اليوم تحت بعض البنود المعتدمة في التصوير الفوتغرافي .

•    الهدف  celebrity sextapes .
•    المعيار البصري .
•    الفكرة .
•   nude celebrities  الاضاءة .
•    الرؤية العامة hottest celebrities لمشاهد .
•    الابعاد في الزوايا .
•    الرمزية والتجريدية .
•    الظل والظلال .
•    لتباين اللافت للعين .
•    التدليل عن الاراء والتصور  والفلسفة في التعبير .
•    القيمة animated porn الجمالية .
•    سلامة الرؤية البصرية .
وهنا اطرح سؤال واضح الى بعض الاسماء التي كانت في لجنة الحكم بهذه المسابقة على أي من الركائز الذوقية اعتمدتم في تميز الصورة الفائزة بالجائزة الاولى عن باقي الصور التي جاءت بالمسابقة فالاشكال الاول بالصورة الفائزة هو  أن عنوان المعرض لايتطابق مع المفهوم وغير ذلك انها تنافي عنوان المهرجان بمعنى لو ان لجنة الحكم  أعتمدت البعد الفلسفي لصورة الفائزة وهي الحضور والمكان والتحدي الواسع بمنهجية وضع الصورة بشكل عام فهنا باطلة حجتهم لانهم لو تجردو لرؤية بعد التجربة في فن التصوير الفوتوغرافي بصورة كرم السراي التي طرحت في المعرض وقراءة معالم مرموزات أستخدم المصور قوة الملحمة  وزاوية الوقوف وسهولة طوفان المشاعر للقدر والزمان والمكان ومزج نور الحق مع  علو مرتبة  مرموزات النصر والشهادة المتقلبه بين القصص والاساطير فعدسات النظارات التي كانت يرتديها الشهيد الصدر كفيلة بأن تجعلها بلا منافس لانها  عكست كل هذا واعمق   معلنة عن فن  راقي معاصر يسمى الانعكاس وهي لاتقل اهمية عن احدى الرسوم التي كشفت في احد الكهوف الفرنسية التي ترمز الى ان الانسان هو السيد الشجاع وسط الطيور والحيوانات .

أن الموضوع ليس فوز بمركز او مسابقة اجريت لا اطلاقا بل انها امانة موضوع اجتماعي  متنوع طرحته عدسة  في زمن  إشكاليات فلسفية مختلفة صبت بموازين القيم الفنية والجمالية و الاجتماعية  والدينية والامنية ، فهي عاشت هذا المفهوم  ويمكن أن اقول ايضا انها لقطات  تمتلك  مقومات ألاعمال الرصينة  من خلال ألاسلوب والدقة والتقنية في المحافظة على نقاء العدسة و معالجة الصور دراميا وابعادها من المؤثرات الضوئية التقنية ولذلك نقول أن جميع ما تقدم اليوم هو تنافس اغلب الصور التي تدخل عليها المؤثرات والتي تسمى مؤثرات تعديل الصور . فدعونا نقف مع لجنة الحكم  وفق المؤثرات الجانبية والوعي بمستويات الون المطلوب في كثير من الصور الفوتغرافية  التي تتناسب مع المعرفة بالموضوع والمضمون  والحس الابداعي والذوق الرفيع في اختيار الحدث والواقعية في اساليب  أسس البصمة  الصورية بأسلوب العدسات المستخدمة في التصوير والتي تقوم بتكوين  خدمة رؤية عبَق مساحات الصورة المتكونة من زوايا البعد البؤري . نجد أن روح الصدفة جسدت قرائتي المبسطة هذه  التي لم يعتني كل من  عبد العظيم التغلبي وفاطمي الربيعي وحيدر الخياط وهم  لجنة الحكم في المسابقة  وآخرون معهم  قراءة معطيات اختصاصهم وكأننا بعصر جفاف ومبررات  .

انا على ثقة تامة انهم اناس لهم باع ومشوار فني محترم ولكن لماذا هذا الاخفاق الواضح والمفضوح بترجيح صورة لاتحمل أي نكهة فنية او روحية او لمسة صدفة تنقلنا الى عالم جميل بين بؤر العدسات وزر كاميرا الالتقاط  فهذه شكوى وفق أحداث انتم مسؤولون عنها اخذت قالب التحريض على الاختيار الغير موفق . فلا تكونوا مثل الإله آنو ولا تبررو اخفاقكم وتقولو لكل واحد منا لديه مقصد واستعمال محدد برمزية الصورة لانها منتفية مقدماً والسبب . أن  الصورة التي نافست مع الصورة الفائزة بالمركز الاول   هي اليوم تحمل بين طياتها العناصر الزمنكانية ونظام أيضاح الفكرة لأنها تعلو لقبر لشهيد الصدر  وايضا  استخدمت كدعاية لمعرضكم بمعنى شرحت  ما حدث بلسان  صورة عوينات الشهيد الصدر ورؤيته الجانبية مع  الكفن ، والحياة  ، والامة  . وهو عنوان المهرجان  .  وهنا في نهاية  أسطري اتمنى من كرم السراي  celebrities sex videos أرجاع الشهادة التقديرية والوسام المقدم لكي تبقى صورك تكشف لنا مرموزات ملحمة الضوء الذي عانق قلوب الناس .


 

أضف تعليق


 
stamp
Our website is protected by DMC Firewall!