الأربعاء05232018

Last updateالخميس, 11 أيار 2017 9am

           | 
Back أنت هنا: Home نقش القلم نقش القلم بارادايم تايمز وجهة نظرنا مال اللبن للبن ومال الماي للماي

مال اللبن للبن ومال الماي للماي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 
10155348 766568926688705 1554015089 n
, يُقال إن التاجر فاجر إذا لم يتفقّه في الدين ،أي إن الكسب وحب المال ربما يستدرجانه إلى ما يُبعده عن حدود الحلال والحرام. وقد تكون كثرة الأموال سبباً في تعاسة الإنسان وليس في سعادته, فمالٌ تحرسه ومال يحرسك - كما يقول المثل المأثور - .
أما المثل المذكور في العنوان فيُضرب عن ذلك التاجر الذي راح يضيف الماء إلى اللبن فيكسب المزيد من المال بالمضاف من الماء.
وذات يوم, وفيما هو جالس على ضفة بحر عريض يحسب أمواله - وكانت نقوداً معدنية آن ذاك - وهو يتطلّع إلى شمس الأصيل في الجانب البعيد من البحر, وإذا بموجة بحرية قوية تأتي صدفة مع عاصفةٍ هوجاء غير متوقعة, فتسقط الأموال من يديه على الشاطئ العميق نسبياً.
رمى التاجر نفسه في البحر وأسرع إلى جمْع النقود التي لم تجرفها الأمواج قبل أن تأتي موجة أخرى فتأخذها كلها إلى الأعماق.
وبعد أن انتشل ما استطاع العثور عليه من أمواله ابتعد قليلاً عن الشاطئ وراح يحسبها من جديد, فاكتشف أن مقدار ما أخذته الأمواج جاء معادلاً تماماً لما أضافه من الماء للبن, فزفر زفرة معبّرة وراح يقول: >مال اللبن للبن ومال الماي للماي< .
هذا المثل المعبر ينطبق كثيراً على كل من يأكل حراماً أو يكسب حراماً, ويشمل الفرد والمجتمع على حد سواء.
حدّثني صديقي يوماً أن موظفة معروفة في إحدى دوائر الضريبة ببغداد كانت تفرض ضرائب فاحشة وتأخذ رشاوى كبيرة من المواطنين وتبتـزّ المراجعين بشكل متعسّف وغير منصف حتى ضاق بها الناس وراحوا يدْعون عليها ويلعنونها ليلاً نهاراً, ولكنها لا تعبأ بدعائهم ولا تكترث بلعناتهم حتى جاء اليوم المحتوم.
لقد صرفتْ كل ما جمعتْه celebrity sex videos من مال حرام على علاج شللٍ أصاب نصفها الأيمن بعد أن طالتها شظية في جملتها العصبية جاءت جراء انفجار وقع قريباً من دائرتها, وراح الناس شامتين يكررون المثل المذكور غير آسفين ولا متألمين.
نعم, ربما تأتي العقوبة تأديباً خفيفاً كما هي مع تاجر اللبن المذكور, وقد يأتي التأديب عقوبة بالغة كما هو مع هذه الموظفة اللئيمة, وهذا لا يعرفه ولا يقدره إلا الربّ الكريم الذي أحاط بكل شيء علما.
وكما تنطبق هذه العقوبة أو هذا التأديب على الأفراد, فإنهما ينطبقان على الأمم والأقوام والشعوب, وهو ما حذر naked celebs منه الأنبياء أقوامهم, وحذر منه القرآن الكريم:
{إنهم كانوا قومَ سوءٍ فأغرقناهم أجمعين} الأنبياء:77
{فأخذتْهم الصيحة بالحق فجعلناهم غثاء . فبُعداً للقوم الظالمين} المؤمنون:41
{فتلك بيوتهم خاوية بما celebrity sextapes ظلموا} النمل:52
{فهل يهلك إلا toon porn القوم الفاسقون} الأحقاف:35
{قل أنفقوا طوعاً أو كرهاً لن يُقبل منكم إنكم كنتم قوماً فاسقين} التوبة:53
صدق الله العلي العظيم

 
stamp
DMC Firewall is a Joomla Security extension!