الجمعة07202018

Last updateالخميس, 11 أيار 2017 9am

           | 
Back أنت هنا: Home نقش القلم نقش القلم بارادايم تايمز وجهة نظرنا بين الانسلاخ والاندماج

بين الانسلاخ والاندماج

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 
6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349

ربما لا تكون المسافة شاسعة بين هذين المفهومين إلا في الإيحاء السلبي للأول, والإيجابي للثاني.  فالإنسان الذي يندمج مع مجتمع غير المجتمع الذي نشأ فيه لا بد أن ينسلخ عن celebrity sextapes مجتمعه الأول ويبتعد عنه قليلاً أو كثيراً.
ولعل علة هذا الانسلاخ أو الاندماج الرئيسية هي الحرص على التوازن النفسي وعدم الوقوع في ما يُسمّى الحرج أو انفصام الشخصية بين الجديد والقديم. فإذا أراد المندمج مثلاً أن يحتفظ بكامل قيمه وثقافته القديمة فلا بد أن يصطدم بقيم وثقافة المجتمع الجديد التي لم يألفها أو يتعوّد عليها, وإذا أراد الاندماج مع المجتمع الجديد بالكامل فلا بد أن ينسلخ عن ثقافته وقيمه الأولى, وهنا يقع الانفصام.
ترى, ماذا يفضل المتوازنون إذن لكي يحافظوا على لوازم اندماجهم الضرورية ولا ينفصمون؟ وكيف يقْدرون على الالتزام بثوابتهم الأولى وعدم انسلاخهم عنها وهم يجدون أنفسهم مشدودين بين القوتين الجاذبتين المتنافرتين؟!
سألت صاحبي المقيم في الغرب عن سر عودته إلى الشرق بعد أن غادره قهراً منذ ثلاثين عاماً, فأجاب على الفور: إنه لم يستطع الاندماج.
ثم سألته عن سر بقاء شقيقه celebrity nudes إذن وثباته هناك. فقال مبتسماً إنه انسلخ واندمج ولم تعُد له أية علاقة بالشرق.
لم يُشبع هذا الرد فضولي, وبقيت أتابع السرّ الكامن وراء هذه المفارقة لاسيما وهما أخوان Black Porn شقيقان منحدران من أسرة واحدة وقرية واحدة وبيت واحد وبيئة واحدة!!
تبين لي من خلال الحوار أن ا latest celebrity news لمنسلخ كان قليل الصلة مع مسؤوليته تجاه وطنه وشعبه بل لم يرَ ضرورة لتحمّل تلك المسؤولية, كما إنه انداح مع أهوائه ومصالحه الخاصة في بلاد المهجر وكأنه أراد تعويض ما فاته من جوع وحرمان في بلده الأم, فراح يلتهم كل ما رآه أمامه وكان محروماً منه.
أي عكْس أخيه الذي ظل شاعراً بمسؤوليته تجاه شعبه ووطنه, حرصاً على إنقاذ أهله مما هم فيه من جهل وفقر وضياع, ثابتاً على رساليته, منهمكاً في التفكير بهم, متطلعاً لرفْعهم إلى مستوى المجتمع الجديد الذي حلّ فيه وتعلّم منه.
ومن هنا يمكن القول أن الهمّ الرسالي هو الذي يحافظ على الخيط الرفيع الفاصل بين الانسلاخ والاندماج, وكلما كان هدف الانسان كبيراً كان شعوره بالمسؤولية أكبر وكان حرصه على تكريس قيمه أشدّ, فتراه يحرص على الاندماج مع ما يراه صحيحاً ومناسباً لمجتمعه, ولكنه لا ينسلخ عن ثوابته التي يرى فيها امتداداً لوجوده وشخصيته ومعتقداته.
وكلما كانت قيم الشخص متجذرة في عمقه وقناعته كان أصلب عوداً وأعلى همّة وأعصى على الانسلاخ حتى لو انداح مع الاندماج هنا وهناك في هذه القضية أو تلك.
فالديسكو والخمرة والسباحة المختلطة والتعري مثلاً تبقى خطوط حمر بالنسبة للمسلم ولا يمكن أن يقترب منها إلا إذا انسلخ عن عروبته ودينه أو باعها في سوق الهوس الجنسي المجنون في الغرب, (راجع بحثنا الموسوم بـ >بين الحب والجنس< ) .
نعم, إذا بقي الانسان حريصاً على هويته مؤمناً بقيمه مطمئناً بما يعتقد, فقد يتحول بمرور السنين إلى مثقف رسالي وداعية انساني يشتغل لرساليته حتى لو اعتاش فترة عليها, أي إذا عجز عن احترامها أو امتهانها لإثبات ذاته وتأكيد هويته.
أما إذا انسجمت رساليته مع قناعاته الفكرية والثقافية فإنه يتحول إلى celebrity nudes مشعل نور وإلى محور عامل يستقطب الناس من حوله يحبهم ويحبونه, يجد الدفء بينهم ويحل مشاكلهم ويتمم نقصهم ويتكامل معهم. وهذا هو الهدف الأكبر من الخلق, و>خير الناس من نفع الناس< كما قال نبي الإسلام الذي أرسله ربه رحمة للعالمين وجعل أمته شاهدة على الناس وهو عليهم شهيداً {وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا} البقرة: 143 .

 
stamp
DMC Firewall is a Joomla Security extension!