الجمعة06222018

Last updateالخميس, 11 أيار 2017 9am

           | 
Back أنت هنا: Home سيماء الفتوغراف تشكيلي رمزية الصورة والحرف في أعمال gay cartoon porn الفنان محمد هاشم

سيماء الفتوغراف بارادايم تايمز

رمزية الصورة والحرف في أعمال الفنان محمد هاشم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 
598935 459953204053275 1840021600 n

   محلقا بأجنحة اللون المقدس يجوب سموات الروح بفيض إشراقة صوفية ، إيقاعات موسيقية تنتظم على سلم نوتاتها حروف وكلمات وجمل ، سطح صوري تزينه إشكال زخرفية تحتضنها ألوان تبعث على الطمأنينة وإحساس بالجمال ، قبب ومنائر وشبابيك جردت من أشكالها الواقعية فتسامت برمزية الفكرة وانزياح صورتها، خطوط تنطلق بكل رشاقة وسمو إلى عنان السماء كاشفة عن سر ديمومتها وهي تتشكل بانسجام مكوناتها،انه عالم التشكيلي

( محمد هاشم ) الذي حفلت أعماله بالكثير من الاداءات المتميزة التي أغنت المشهد البصري لأعماله وعلى عقدين من الزمن . تتشكل اللوحة في أعماله من مجموعة مفردات تربطها علاقات وأواصر لايمكن فصلها عن بعضها البعض فهو في اشتغالاته الزخرفية يؤسس لخصيصة أسلوبية مغايرة لما قدمه الكثيرون في مجال الفن التشكيلي الإسلامي او الرسوم الإسلامية منطلقا من فهم واع ومعاصر مفاده أن الجمال الإسلامي يرتبط بمسببات الأشياء وليس بالأشياء ، إنه يرتبط بالجوهر وليس بالعرضي ، بالمطلق وليس النسبي ، وإذا سلمنا بمقولة ( رولان بارت) بان الفن التشكيلي هو صياغة بلغة مرئية شأنه في ذلك شأن الكتابة ، فأن العلاقة بين اللغة والصيغة هي علاقة ( سيمولوجية دلائلية) من هنا نصل إلى نتيجة مفادها إن الزخرفة الإسلامية مرتبطة بالمعنى المطلق للحق والوجود. حروفيات وزخرفيات.  يمتاز الفنان بأنه من التجريبيين وذلك من خلال تنقله بين أنواع الزخارف و الخطوط فمن الزخرفة النباتية إلى الهندسية إلى المجردة وأخيرا وليس اخرا الخطية التي نحن بصدد الحديث عنها والتي امتازت بتوافرها على شروط التكوين الخطي  بما يتمظهر في مستوياتها التي تنقسم إلى ثلاث ،ونعني بها ،اللغة و النص التسجيلي، والجمالي الدلالي بوصفه بعدا يزين المساحة الصورية من خلال التشابكات الحروفية وفق مستويات التراكيب الخطية التي ضمتها إعماله ولا سيما الخط الكوفي والريحاني إضافة إلى استخدامه البروز في الحافات الخارجية لخطوطه وزخرفياته والتي يحاول من خلالها أولا إيجاد معادل بين الشكل والمادة وحسب ثقلها التكويني وثانيا التركيز على النقطة المركزية ضمن اللوحة بالاستفادة من القابلية التي يمتلكها الحرف العربي في التمثيل الجمالي وأبعاده مقابل الزخرفيات التي تتوزع داخل اللوحة بأشكالها المختلفة وصولا إلى التجريد في الخط وذلك بعملية الصعود على سلم المستويات الخطية فمن التراكيب الخفيفة ذات السطر الواحد التي تأتي أعلى اللوحة إلى السطر المزدوج إلى التراكيب الثقيلة ذات الثلاثة اسطر وأكثر والتي تصبح في محصلتها الأخيرة تكوينا جماليا تجريديا يأتي ضمن عملية تنظيم وبناء لكل العناصر من الحروف والكلمات والتي تحيلنا بالضرورة إلى تمثيل ذهني غير مشخص في البحث عن ( المطلق) غير المتناهي .  وحدة الإيقاع.  امتازت أعمال الفنان بوحدة الإيقاع من خلال تناسق وتكرار الوحدات المكونة لها وانسجامها مع بعضها فالتكرار هو الذي يعطي سمة الاستمرارية في عمل الأجزاء المكونة لتلك الوحدات.وهو ما يحسب للفنان من امتلاكه المقدرة العالية في التوظيف والتناسق إضافة إلى دقة توزيع تلك الوحدات داخل مساحة اللوحة لموازنة الحجوم الخطية التي يستخدمها وانتظامها بشكل هندسي مميز .كما امتازت إعماله بتقنية (التعتيق) والتي تعتمد على التقليل من الألوان الصارخة وإعطائها مسحة الهدوء والسكينة لتتناسب مع الشكل والموضوع ولتعطي للعين المشاهدة الفرصة للتأمل والاستمتاع برشاقة الحرف العربي والزخرفات الإسلامية التي زاوجها الفنان برموز سومرية للتأكيد بأن هذا الفن لم يأت من فراغ إنما هو امتداد لما قدمه الفنان السومري منذ فجر التاريخ.

لقد أتت إعمال الفنان بشكل مغاير عما قدمه الكثير من المشتغلين بهذا الفن ، فقد امتازت بحرصها على تقديم هذا الفن بشكل معاصر يساير ويحايث الفن التشكيلي العالمي وخاصة منطقة الاشتغال التجريدي من celebrity news خلال تكويناته الخطية ذات المستويات العالية إضافة لما يمتلكه من قابلية الإبداع والتشكيل ضمن هذه المنطقة المتجددة التي تستمد سر ديمومتها من مرونة أحرفها وتكرار وحداتها بأشكالها المختلفة في مسيرتها التصاعدية نحو جوهر المطلق. سيرة الفنان.  تولد (1955 ) مدينة الناصرية  عضو نقابة الفنانين العراقيين  عضو جمعية التشكيليين العراقيين.

 

أضف تعليق


 
stamp
Our website is protected by DMC Firewall!